بســـــــــم الله الرحمـــــــــن الرحيـــــــــــم

5‏/3‏/2013

آية هذا الزمان ♥




سـبحانك ربى أنعمت علينا بأعظم كتاب...

لكل زمان وما أحوجنا فى هذا الزمان إلى هذه الآيـة الكريمة....نحتاجها فى كل يوم من حياتنا... نحتاجها لنعيش أيامنا هذه بسـلام ...لصلاح أمورنا وأحوالنا .

نحتاجها لأنها من القرآن

بســـم الله الرحمن الرحيم

" ولا تقفُ ما لَيسَ لكَ بِهِ علمٌ إنَّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفُؤاَدَ كُلُّ أولئك كان عنهُ مسؤولاً "

[الإسراء: 36]

جئت إليكم بخواطر واقتباسات فى تفســير هذه الآية الكريمة...

ولا تقف أي لا تتبع ما لا تعلم ولا يعنيك .

 يقول الإمام ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذه الآية: "قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: يقول: لا تقل. 

وقال العوفي عنه: لا ترمِ أحداً بما ليس لك به علم.

  وقال محمد ابن الحنفية: يعني شهادة الزور.

 وقال قتادة: لا تقل: رأيت، ولم تر، وسمعت، ولم تسمع، وعلمِت، ولم تعلم، فإنَّ الله - تعالى - سائلك عن ذلك كلّه".

 ومضمون ما ذكروه أنَّ الله - تعالى - نهى عن القول بلا علم، بل بالظنّ الذي هو التوهُّم والخيال، كما قال - تعالى -: (اجتنبُوا كثيراً من الظنّ إنَّ بعضَ الظَّنّ إثمٌ)(الحجرات: 12).

قال الله عز وجل: وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ {النحل:116}

قال علي رضي الله عنه: ولا يستحي من يعلم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم.

ويقول سيِّد قطب - رحمه الله تعالى -عند هذه الآية:

"وهذه الكلمات القليلة تقيم منهجاً كاملاً للقلب والعقل، يشمل المنهج العلمي الذي عرفته البشرية حديثاً جداً، ويضيف إليه استقامة القلب ومراقبة الله، ميزة الإسلام عن المناهج العقلية الجافّة.

فالتثبُّت من كلّ خبر ومن كلّ ظاهرة ومن كلّ حركة قبل الحكم عليها؛ هو دعوة القرآن الكريم، ومنهج الإسلام الدقيق، ومتى استقام القلب والعقل على هذا المنهج لم يبق مجالٌ للوهم والخرافة في عالم العقيدة، ولم يبق مجالٌ للظن والشبهة في عالم الحكم والقضاء والتأمل، ولم يبق مجال للأحكام السطحية والفروض الوهمية في عالم البحوث والتجارب والعلوم.

والأمانة العلمية التي يشيد بها الناس في العصر الحديث ليست سوى طرف من الأمانة العقلية القلبية التي يعلن القرآن تبعتها الكبرى، ويجعل الإنسان مسؤولاً عن سمعه وبصره وفؤاده، أمام واهب السمع والبصر والفؤاد.

إنَّها أمانة الجوارح والحواس والعقل والقلب، أمانة يسأل عنها صاحبها وتسأل عنها الجوارح والحواس والعقل والقلب جميعاً، أمانة يرتعش الوجدان لدقّتها وجسامتها كلّما نطق اللسان بكلمة، وكلّما روى الإنسان رواية، وكلّما أصدر حكماً على شخص أو أمر أو حادثة".

(ولا تقفُ ما ليسَ لكَ بِهِ علمٌ): ولا تتبع ما لم تعلمه علم اليقين، وما لم تتثبَّت من صحَّته: من قول يُقال ورواية تُروى، ومن ظاهرة تُفسَّر أو واقعة تُعلَّل، ومن حكم شرعي، أو قضية اعتقادية.

وفي الحديث: ((إيَّاكم والظنّ! فإنَّه أكذب الحديث))، 

وفي سنن أبي داود: ((بئس مطية الرَّجل: زعموا))، 

وفي الحديث الآخر: ((إن أفرى الفرى أن يُري الرَّجل عينيه ما لم تريا)).

 إنَّ التفريط في هذا المنهج العظيم الذي أوصى الله به عباده المؤمنين، لَمِنْ أعظم أسباب الفرقة والعدوان والبغضاء، فكم من مظلوم في ماله أو بدنه أو عرضه كان سبب ذلك التسرُّع في نقل الأخبار وإشاعتها دون تمحيص وتثبُّت، وكم من أواصر وصلات قطعت بين الأرحام والإخوان كان سببها عدم التثبُّت والقول بالظنون أو بلا علم، بل كم قامت من حروب وفتن وأساسها أخبار وشائعات وظنون وتُهم باطلة.

من أجل ذلك كان لزاماً على كلّ مسلم يريد لنفسه النَّجاة في الدنيا والآخرة، وألاّ يكون سبباً في ظلم العباد وإثارة الفتن، أن يعي معنى الآية السابقة ويطبِّقها في حياته فيتثبَّت من كلامه قبل أن يدلي به للنَّاس، ويتثبَّت من سماعه فلا ينقل عن أحد ما لم يقله أو يقصده، ويتثبَّت في أحكامه ومواقفه.

ولقد كان السلف - رحمهم الله تعالى - حريصين أشدّ الحرص فيما يقولونه ويسمعونه من الفتاوى والأقوال على هذا المنهج الربَّاني الكريم، ومن ذلك ما تواتر من الروايات المنقولة عنهم في تحريمهم للإفتاء بغير علم، وأن لا يفتي العالم في مسألة حتى يفهم واقعها وصحّة دليلها، ولا يروي رواية إلاّ بعد التثبُّت من صدقها وصحّتها.

ومن ذلك ما نقله ابن القيِّم - رحمه الله تعالى - في "آداب المفتي والمستفتي" حيث يقول: "وكان أيوب إذا سأله السائل قال له: أعد، فإن أعاد السؤال كما سأله عنه أولاً أجابه وإلا لم يجبه! وهذا من فهمه وفطنته - رحمه الله تعالى -، وفي ذلك فوائد عديدة، منها: أنَّ المسألة تزداد وضوحاً وبياناً بتفهُّم السؤال، ومنها أنَّ السائل لعلَّه أهمل فيها أمراً يتغيَّر به الحكم، فإذا أعادها ربَّما يتبيَّن له، ومنها أنَّ المسؤول قد يكون ذاهلاً عن السؤال أولاً، ثمَّ يحضر ذهنه بعد ذلك، ومنها: أنَّه ربَّما بان له تعنُّت السائل وأنَّه وضع المسألة؛ فإذا غيَّر السؤال وزاد فيه ونقص فربَّما ظهر له أنَّ المسألة لا حقيقة لها، وأنَّها من الأغلوطات أو غير الواقعات التي لا يجب الجواب عنها".



أرجو ألا أكون أطلت عليكم...وفى تفســــير الآية مســــائل أخرى..

أدعو الله أن يرزقنا وإياكم فهم القرآن والعمل به وحفظه وتلاوته ^_^

هناك 13 تعليقًا:

  1. (اجتنبُوا كثيراً من الظنّ إنَّ بعضَ الظَّنّ إثمٌ)
    والله اختى ان هذه الاية لكافية ان تجعل من مجتمعاتنا طيبة صالحة
    اقتباسات رائعة كعهدك اختى الحبيبة جزاك الله خيرا وبارك فيك

    تحياتى لك بحجم السماء

    ردحذف
    الردود
    1. معك حق هى فعلا كافية
      جزاك الله خيرًا على المتابعة والكلمات الطيبة :)
      تحياتى

      حذف
  2. حبيبه
    كل ما جاء فى القرآن لخير البشرية
    وما تقومين به من تفسير وتوضيح وهو الخير كله
    جعله الله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين
      جزاكم الله خيرًا على المرور الطيب
      تحياتى

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا

    لى تعليق بسيط لو تسمحى
    ياريت الخط يكون عادى

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا وإياك :)
      كنت بحاول أجدد شوية بس مكنش مريح ليا أنا كمان وغيرته على طول :)
      جزاك الله خيرًا على مرورك الكريم

      حذف
  4. السلام عليكم...
    جزاك الله خيرا على هذا المجهود المميز الذي انتفعت به، وجعله في ميزان حسناتك.

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا وإياكم ربنا يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
      شكرا على المرور الكريم
      تحياتى

      حذف
  5. جزاك الله خيرا كثيرا استفدت كتير
    ياسلام لو ننفذ الكلام ده فيما يتعلق. بالاشاعات .. الدنيا هتنصلح كتير

    ردحذف
    الردود
    1. يا ريت فعلا الدنيا هتبقى أحسن بكتير
      مبسوطة أوى بزيارتك الجميلة للمدونة
      تحياتى :)

      حذف
  6. ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

    "مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"

    و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين
    Bataan لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

    و نشرت صحيفة Wirtschaftsblatt النمساوية فى 17 نوفمبر 2011 "تجارة خطرة مع المفاعلات النووية " على مستوى العالم سينخفض نصيب الكهرباء المولدة من الطاقة النووية من 16 % الأن إلى 6 % بحلول عام 2050 . ليس فقط كوارث المفاعلات النووية مثل فوكوشيما، بل إيضا مشاكل البيئة مثل مياه تبريد المفاعلات النووية ، كل هذا يؤدى إلى الأعتراض. ألمانيا قررت بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما إنهاء الطاقة النووية ، وبجانب ألمانيا قررت 6 دول أخرى كانت لديها خطط للطاقة النووية تغيير أستراتيجيتها.

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 26 مايو 2011 "سويسرا أبتداء من عام 2034 بدون طاقة نووية" سويسرا تنهى الطاقة النووية على خطوات، هناك 5 مفاعلات نووية فى سويسرا و قررت الحكومة السويسرية أنه بعد أنتهاء العمر الأفتراضى للتشغيل لها و يقدر ب 50 سنة لن يتم أحلالها ببناء مفاعلات نووية جديدة. بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما باليابان لم يعد ممكن التفكير فى التوسع فى الطاقة النووية، و بدأ الأتجاة بصورة أقوى إلى الطاقات المتجددة.

    و نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 2 نوفمبر 2011 "بلجيكا تخطط لأنهاء الطاقة النووية" الحكومة الحالية تريد أبتداء من عام 2015 أنهاء الطاقة النووية، وأغلاق ال 7 مفاعلات نووية فى بلجيكا تدريجيا.

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية. ..باقى المقال بالرابط التالى

    www.ouregypt.us

    ردحذف
  7. قال علي رضي الله عنه: ولا يستحي من يعلم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم.
    جمييييييييل الموضوع اوى
    جزاك الله خيرا
    :)

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرًا
      مرورك دائمًا يســـــــــعدنى :)
      وآسـفة على التأخير فى الرد
      نورت المدونة
      تحياتى

      حذف