بســـــــــم الله الرحمـــــــــن الرحيـــــــــــم

21‏/8‏/2011

كل عام وأنت مع الله..



مناســبة تمر بكل فرد منا..ومنا من يهتم بها ويقيم لها الاحتفالات والولائم..ومنا من لا يعبأ ولا يهتم بها..ألا وهي مناسبة يوم الميلاد..

يوم يأتي كل سنة ليذكرك بعمرك..كم عشــت في الدنيا ؟؟..يجعلك تتأمل وتســأل كم ستعيش ؟؟؟..أحب في ذلك اليوم أن أري من أحبهم حولي..و أســمع أصواتهم..لأحمدالله علي نعمة الأحبة من الوالدين والأخوة والأصدقاء..

ولكني هذا العام أسأل ما المهم في أن يعرف الفرد منا كم عمره ؟؟؟..ربما هذا سؤال ســاذج ولكن..أحب أن أجيب عليه لنفسي..كي أذكرها أن ما تعيشه من عمر هو ملك لربها الذي خلقها..إن علم الإنســان عمره..يعلم كثير من الحقائق التي تخفيها نفسه بداخلها ولا تصارحه بها..ربما كي لا يحزن..أو ليهلو ويتمتع بحياته دون قلق أو خوف..إن السنة التي يمضيها الإنسان ليست بالشيء الهين الذي يجعله يمضي دون تأمل..إنها سنة..شهور وأسابيع وأيام وساعات ودقائق وثواني ولحظات..

فمن تلك الحقائق التي أدركها..التدين..أســأل نفسي هل أنا علي درجة من التدين تكفي ؟؟ وأعلم أن ما من درجة من التدين تكفي..ولكن الإنســان يكبر وينمو كل يوم بل كل لحظة..فهل ينمو تدينه معه ؟؟؟ أم أنه يقل ؟؟!!!!

وحقيقة أخري..هي الدنيا..هل تســتحق منا ما تســتحقه..وهل نتمســك بها مثلما كنا في الصغر..أعتقد اننا نكبر والدنيا تصغر في أعيننا أكثر وأكثر..ولكننا ومع ذلك نتمسك بها في أمور زائلة فانية..امرنا عجيب !!..فما خلقنا في هذه الدنيا إلا لنعبد الله ونعمر في الأرض..وما الدنيا إلا متاع الغرور.

وأخري..هي العمل..هل عملي صالح ؟؟؟ أم أصابه شيء من الدنيوية وارضاء الناس والغرور والتكبر..والتظاهر..؟؟؟ هل عملي يكفي ليرضي عني ربي ؟؟؟ هل يكفي لأموت ؟؟ لأقابل الخالق عز وجل؟؟؟

وأخري هي الوقت..تلك الحقيقة المرة التي نهرب منها دائماً..ففي أي شيء نقضي أوقاتنا ؟؟؟..وبمَ ســنجيب عندما نُســأل عنه ؟؟؟ ان مانضيعه من وقتنا لا يعد..وكل سنة تزيد من عمرنا يزداد معها الوقت الضائع دون أن ننتبه..فمتي نســتيقظ من غفلتنا ؟؟

وأخري هي نعم الله علينا..نعم فكل عام يمضي بحلوه ومره..يكون الله معنا..عندما أكبر سنة أتذكر أياماً مرة من ســنوات مضت وكيف كنت أظن أنها النهاية ولكن الله الرحيم يرزقني بخير ويكتب لي أياماً اخري جميلة..ونعم الله حقاً لا تعد ولا تحصي..

وأخري هي الموت..ففي عمري القليل..مات الكثيرون من أحبتي أذكرهم أدعو الله لهم بالمغفرة..ولا نعلم عن الأجل شيئاً..أرجو من الله أن يرزقني حسن الخاتمة..وأن يطيل في عمر أحبتي..ويجمعني بهم في الجنة.

تلك هي بضعة حقائق..وهناك الكثير..ولكن لا يجب أن نكتفي بمعرفتها..ولكن..يجب أن نضعها نصب أعيننا..نتأملها كل وقت..ونعمل بها..عسي الله يغفر لنا...ويجعل عمرنا كله عبادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق